10 نصائح للطلبة المقبولين بالجامعة

تبدأ الدراسة في مُختلف الجامعات في شهر سبتمبر من كل عام، وهي بداية جديدة للطلبة حديثي التخرُج من الثانوية ومرحلة مُختلفة عما ألفوها بالسابق، وفيما يلي عشرة نصائح مُختصرة أوجهها للطلبة المُقبلين على الحياة الجامعية لتكون مُعيناً لهم على النجاح بإذن الله وهي كالتالي:-

  1. احمد الله أن وفقك لبلوغ هذه المرحلة وأنك قد قُبلت في الجامعة فلا يعرف نعمة الدراسة الجامعية إلا من حُرم منها وقلت الخيارات المتاحة أمامه من الوظائف والمناصب والترقيات.
  2. لا تُقلل من شأن التعليم الجامعي ولا تنجرف وراء الادعاءات بأن الفُرص المتاحة في سوق العمل معدومة للخريجين الجُدد كما يروج لذلك بعض المحبطين، واعلم ان نسبة البطالة المُسجلة رسميا في وزارة العمل بالنسبة للطلبة الجامعيين هي الأقل وتُشكل 15% مقارنة بنسبة العاطلين المسجلين من حملة الشهادة الثانوية والدبلوم.
  3. تعرف على طبيعة الدراسة في الجامعة ونمط الشرح المُقدم للمُقررات فهناك مصادر متنوعة للرجوع إليها كالكُتب والمراجع المُقررة وشرائح العرض وأوراق العمل وشرح الأستاذ نفسه، وقد تختلف طريقة كل مُدرس في ايصال المعلومة للطالب وتتنوع الوسائل لذلك وكل ذلك مصادر مُحتملة للأسئلة في الاختبارات. كما أن طبيعة التقييم وتوزيع الدرجات يختلف عما ألفته في المرحلة الثانوية.
  4. تعرف على أنظمة الجامعة وقوانينها عبر سؤال من سبقك من الطلبة والاستعانة بالمُرشد الطلابي والمختصين بالجامعة واطلب المشورة لأي مُشكلة تُصادفك، ولا تظهر بمظهر الذي يعرف كل شيء فقد تتفاقم المُشكلة ويصعب حلها فيما بعد كحصُولك على انذار بالفصل النهائي من الجامعة أو تكرار الرُسوب في مُقررات مُعينة وغير ذلك.
  5. غير نمط دراستك فلا يصلح تأجيل المذاكرة الى آخر الوقت والاجتهاد في ليالي الاختبارات فقط فذلك يُقلل من فُرصتك لإحراز الدرجات المُتقدمة والتعلم، فأنت تدخُل الجامعة للتعلم واكتساب المهارات لا مُجرد اجتياز الاختبارات واخذ الورقة الرسمية التي تُثبت انك قد تخرجت من الجامعة.
  6. لا تتعجل بالانسحاب من الجامعة بسبب صعُوبة التخصص أو تدني المعدل أو غير ذلك إلا بعد السؤال والتأمل ومطالعة الخيارات المتاحة وبالأخص إذا كنت مقبولاً في جامعةِِ أو معهدِِ حكومي. فأسعار الجامعات الخاصة تتراوح بين 5 الى 27 ألف دينار لمرحلة البكالوريوس بينما تكلفة الدراسة في الجامعات الحكومية لا تتجاوز 1200 دينار فقط لمرحلة البكالوريوس كاملة.
  7. استغل فترة الاجازات في تنمية مهاراتك والحصول على دورات تدريبية في تخصصك ومجالك، وابحث عن الشهادات الاحترافية المطلوبة في السوق والدورات المدعومة من قبل مؤسسة تمكين وسجل فيها فبعض الشهادات قد تُضيف الكثير لسيرتك الذاتية وتجعلك عُملة نادرة في سوق العمل.
  8. ابحث لك عن عمل جزئي في الفترة المسائية أو اجازة الصيف فذلك يكسبك الخبرة والانضباط ويضيف لشخصيتك الكثير ويُقلل من فترة بقاءك عاطلاً فيما بعد، فالعزلة عن سوق العمل فترة الدراسة الجامعية وعدم فهم طبيعة الوظائف المتاحة وأوضاع السوق الحالي قد يُشكل تحدي كبير بالنسبة لك لإيجاد عمل مُناسب فيما بعد.
  9. ركز على جوهر تواجدك في الجامعة وقلل تركيزك من على الكماليات فالسيارة الجديدة وأحدث الهواتف وملاحقة الموضة وقصات الشعر الغريبة تُضيع عليك الهدف من تواجدك في الجامعة، وتُقلل من همتك وعزيمتك للدراسة لانشغالك بها.
  10. وختاماً استعن بالله على تجاوز هذه المرحلة والتزم بالضوابط الشرعية في التعامل بين الجنسين واحرص على الأخلاق الحسنة في الجامعة، ولا تنس أن الله مُطلع عليك وعلى قلبك وخواطرك وأن الأعمال تُحصى والحساب يوم القيامة فضع هذا الأمر نُصب عينيك.

وفي الختام اسأل الله ان يكتب التوفيق لكل الطلبة في مسيرتهم الجامعية وحياتهم المهنية