10 نصائح للباحثين عن عمل

قد تكون مرحلة البحث عن عمل من أكثر مراحل العمر صعوبة خصوصاً للطلبة الخريجين حديثاً من الجامعات والمعاهد المهنية، وهذه 10 نصائح مختصرة جمعتها لتكون معيناً على البحث وايجاد العمل المناسب بإذن الله:-

  1. استعن بالله تعالى وحده فهو النافع الضار والرزق من عنده واحرص على اغتنام الأوقات الفاضلة التي يستجاب فيها الدعاء مع السعي والحركة وبذل الأسباب للحصول على عمل.
  2. إحرص على البحث عن الجهات التي تحمل سمعة طيبة وابتعد قدر الإمكان عن تلك التي يكثر فيها المخالفات وتجنب الوظائف التي تقوم على معصية الله تعالى.
  3. نوع خياراتك في البحث ولا تتمسك بخيار العمل بالجهات الحكومية فذلك خيار من الخيارات المُتاحة وهناك الكثير من الشركات الخاصة والمصانع والمؤسسات الناشئة والشركات الأجنبية وغيرها كثير من الجهات التي يمكن البحث فيها وايجاد فرص عمل لديها.
  4. لا تتعجل في رفض كل فرصة تُعرض عليك بسبب قلة الراتب أو ظروف العمل في بداية مشوارك المهني فهذه الوظائف تعتبر بداية جيدة لك لاكتساب الخبرة والمهارات التي تؤهلك لوظائف أفضل بإذن الله.
  5. اعرف الشركة التي تريد التقدم لها والوظيفة، وحاول كتابة رسالة طلب وظيفة باسم الشخص المسؤول عن التوظيف أو باسم مدير الموارد البشرية او مدير الشركة ولا تكتبها مُبهمة الى من يهمه الأمر، فكتابة الرسالة الموجهة وايصالها للشخص المعني هو الفعل الصحيح، واجتهد في ايصالها بنفسك والتأكد من وصولها بالاتصال ومتابعة طلبك.
  6. استخدم علاقاتك لإيصال طلبك للتوظيف قدر الإمكان، فذلك أدعى لحصولك على الفرص المتاحة، وكلما زادت علاقاتك ومعارفك كلما زادت فُرصتك للحصول على وظيفة.
  7. تابع الحسابات النشيطة في الانستغرام والتي تنشر أخبار الوظائف وطلبات التوظيف بشكل مستمر فستجد الكثير من الفرص من خلالها.
  8. ابحث عن الشهادات الاحترافية التي تدعم دراستك وتخصصك، فتوجد الكثير من الشهادات الاحترافية المدعومة من قبل تمكين في مملكة البحرين وحسابهم على الانستغرام فيه الكثير من المعلومات.
  9. افتح لك موقع شخصي لعرض سيرتك الذاتية ومُنجزاتك بشكل تفاعلي، خصوصا اذا كنت محترفاً ولديك أعمال مبدعة ومتميزة في مجال التصميم أو المونتاج أو الترجمة أو البرمجة أو غير ذلك من الأعمال والمهارات التي تمتلكها.
  10. ابحث عن الجمعيات المهنية في بلدك والتي يمكنك الاشتراك فيها والمشاركة الفاعلة فيها فهي من أفضل الأماكن لتطوير نفسك والتعرف على المحترفين وأصحاب الكفاءات في المجال وتفتح لك الكثير من الفرص كجمعية المهندسين البحرينية وجمعية الأطباء البحرينية وغيرها كثير.

وفي الختام هذه مجموعة نصائح تُعينك ولا تضمن لك الحصول على عمل، فهناك عوامل أخرى لا يسع ذكرها وهناك أمور تتعلق بك كالثقة والكفاءة التي تحملها وحُسن صياغة السيرة الذاتية وتطويرك المستمر لنفسك عبر القراءة والمطالعة والبحث عن فرص عمل خارج بلدك والتي قد يسع المقام لذكرها في مقال آخر.

أسأل الله لكم كل التوفيق والسداد والاعانة على ايجاد الفرص المناسبة لكم