استراتيجيات التفوق في الجامعة

تختلف المرحلة الجامعية عن المرحلة الثانوية بشكل كبير ويفشل الطلبة غالباً في فهم هذه الفروقات بشكل مُبكر فيقعون ضحية الدرجات المتدنية أو الرسوب أو الفصل من الجامعة، وتوجد الكثير من الاستراتيجيات المُعينة للطالب على النجاح في المرحلة الجامعية، ومن أجملها وأكثرها شمولية القواعد الخمسة للتفوق في الجامعة والتي يُقدمها الدكتور عبدالرحمن السيد مدير مكتب الاعتماد الأكاديمي بجامعة البحرين في كل لقاء له مع الطلبة الجدد والمُقبلين على كلية الهندسة وهي تصلح لكل التخصصات في المرحلة الجامعية، وقد سمعتها منه في زيارة مع مجموعة من الطلبة لكلية الهندسة بجامعة البحرين وسجلتها واليوم أنشرها في مدونتي لما فيها من الفائدة.

القواعد الخمس للتفوق في الجامعة

  1. الالتزام الكامل بالحضور للمُحاضرات، فالغياب عن محاضرة واحدة في كلية الهندسة سيُكلفك الكثير وقد يضيع تسلسل الأفكار لديك في المقرر لأن الهندسة تخصص تقني.
  2. التركيز وترك المُشتتات في الحصة ومن أبرزها الهاتف النقال ووسائل التواصل، فلا تدع الهاتف يأسرك.
  3. كتابة الملاحظات والمُلخصات في دفتر  بشكل مُرتب لأنك ستُذاكر من هذا الدفتر، وكل كلمة تُقال في المحاضرة من قبل مُدرس المادة مُهمة لأنها قد ترد في الامتحان، فليس الكتاب وحده مصدر المعلومات والمرجع لك في الاختبارات.
  4. طرح الأسئلة حول ما يُشكل عليك في المحاضرة، فلا حرج من رفع اليد والاستفسار حول ما يشكل عليك في حينه بالمحاضرة.
  5. اعتن بالساعات المكتبية للمدرسين بشكل كبير، فهي قد وضعت لك للاستفادة منها والإجابة على ما أشكل عليك من الأسئلة.

وسأكمل بقية الفوائد المهمة للطلبة المقبلين على تخصص الهندسة والتي سجلتها من كلام الدكتور عبدالرحمن السيد وفقه الله في مقال قادم بإذن الله.

أسأل الله أن يلهمكم الصواب والسداد في مسيرتكم وفي دراستكم