7 نصائح للأسر المنتجة

تتعدد صور واشكال المشاريع المنزلية ولعل الصيغة الأشهر هي مشاريع الأسر المنتجة والتي تباشر أعمالها من المنزل في الغالب، وهي فرصة للبدء بتكاليف قليلة واختبار السوق وتعلم الكثير قبل التوسع، ومن المؤسف أن تستمر العديد من مشاريع الأسر المنتجة المتميزة على نسق واحد دون الانتقال لمستويات أعلى والتفكير بفتح محل او مصنع للمنتجات الناجحة والتي يوجد طلب عليها في السوق.

وكم أتمنى ان نرى مشاريع الأكل والطبخ والحلى وقد صارت علامات تجارية بارزة تعمل فيها الأسرة ككل ونجد لها أفرع في دول الخليج والعالم، وكم نتطلع الى أن تتحول بعض مشاريع الديكورات والنجارة لعلامات بارزة في عالم الأثاث والديكور على مستوى العالم، ونكون نحن من نغزو العالم بمنتجاتنا وتجارتنا وأكلاتنا ونصير نحن من يمنح الفراينشايز او التوكيل لفتح شركاتنا في الخارج.

وهذه 7 نصائح مختصرة أكتبها للعاملين في الأسر المنتجة لعلها تكون سببا في تطويرها وهي كالتالي:-

  1. الاعتناء بالمهارة التي تمتلكها الأسرة المنتجة والعمل المستمر على تنميتها وتطويرها ومطالعة تجارب الناجحين وحساباتهم في وسائل التواصل وطلب التعليقات من الزبائن وممن يوثق في مشورته لا ممن عرفوا بالسلبية والتشاؤم ونشر الإحباط.
  2. الاعتناء بالتسويق وتعلمه وقد وفرت شبكة الانترنت الكثير من المقاطع عبر اليوتيوب والحسابات المتخصصة في نشر ثقافة التسويق. كما يمكن طلب المشورة من المختصين والقائمين على مشاريع الأسر المنتجة وتراخيصها للاستفادة من خبرتهم في ذلك.
  3. الاعتناء ببناء العلامة التجارية والاسم الذي ستعرف به بين الناس واختيار الاسم الصحيح والشعار المعبر عن المنتج مع الحرص على اختيار الصور الجميلة والواضحة المعبرة عن المنتج.
  4. تكوين العلاقات الجيدة مع الناس والحفاظ عليها من اساسيات النجاح في اي عمل، وقد يفتح لك الكثير من الفرص وأبواب الرزق.
  5. الاعتناء بالتغليف والشكل النهائي للمنتج سواء كان المنتج غذائي أو فني أو غير ذلك، فالتغليف والاخراج النهائي المتميز يضيف لمسة الاحترافية إلى عملك ويسعد من يتعامل معك ويكون سببا للرجوع إليك مجددا.
  6. تعلم التسعير الصحيح فالكثيرين يشتكون من الاسعار الباهظة التي يطلبها بعض العاملين في الاسر المنتجة، فعليك بمطالعة اسعار السوق والبحث عن سبل لتقليل تكلفة الانتاج دون الاخلال بجودة المنتج.
  7. ترك اسلوب استعطاف الناس للشراء منك وان ذلك دعم للمواطن وغيرها من الكلمات التي نسمعها من بعض الأسر المنتجة، والأولى ان تتكلم منتجاتك واعمالك عن نفسها وتنافس المنتجات الأجنبية المطروحة في السوق.

وأختم بقصة نجاح وتميز لدينا في البحرين لامرأة بريطانية تقطن مع اسرتها في منطقة الرفاع الشرقي، واشتهرت بعمل الكعك بأنواعه والحلى حسب الطلب وعليها طلب كبير، واسعارها ليست بالقليلة ولكن اعمالها تتكلم عن نفسها والناس يوصي بعضهم بعضه بالتعامل معها.

وهذه نصيحة أوجهها لكل من لم يوفق للحصول على عمل وبالأخص من لديه حرفة أو مهارة بالانطلاق وبدء مشروعه الخاص للأسر المنتجة، وبالأخص الفتيات الخريجات من الجامعة فذوق المرأة في هذا الجانب متميز وراقي والكثير لدينا يتقن فنون الطبخ والحلويات بأنواعها وأعمال الديكور والتغليف وغيرها من الحرف والمهارات والمجال مفتوح للجميع والتسهيلات المقدمة من قبل الجهات الحكومية كبيرة، ولعل البدء في مشاريع الأسر المنتجة يكون النواة لمشاريع تجارية أكبر في المستقبل.

اسأل الله أن يوفقنا واياكم لكل خير ورزق حلال طيب

One thought on “7 نصائح للأسر المنتجة

Comments are closed.