تأمل فيما مضى وخطط لما بقي

الحياة رحلة وفيها الكثير من المحطات، ومن أراد الوصول للنتائج المرضية في حياته فلابد من امتلاكه لوجهة يطمح للوصول لها، مع وعي بالإمكانيات المتاحة لديه، وتعلم من التجارب الماضية.

والبعض يستغل فترات الهدوء والصفاء الذهني للجلوس مع النفس والتأمل فيما مضى والتخطيط لما بقي، والبعض يُسجل ذلك يوماً بيوم لتوثيق تجاربه ودروسه في الحياة وحرصاً على تجنب أخطاء الماضي.

ومع كثيرة الجوانب التي تحتاج لتأمل في الحياة كتبت بعض هذه التساؤلات المعينة على ذلك، والتي ستحتاج منك أن تجلس في مكان هادئ مع ورقة وقلم للإجابة عليها وهي:-

  1. أين أنا الآن وهل أمتلك خطة أو تصور للمستقبل؟؟ مراجعة وتقييم النفس مهم جداً..
  2. ما هي الأهداف التي أريد الوصول لها في حياتي؟؟ تذكر أن من لا يمتلك أي هدف فلن يحقق الكثير في حياته..
  3. ما هي أهم الدروس والعبر التي تعلمتها من أخطائي وتقصيري بالماضي؟؟ الماضي مليء بالدروس والعبر التي تحتاج لتأمل وتوقف..
  4. ما هي العادات السلبية التي تؤثر على حياتي ولابد من التخلص منها؟؟ ليس منا إلا ولديه عادات تؤثر سلباً على حياته ولكن القليل من يبادر للتخلص منها..
  5. ما الأمور التي لو كنت فعلتها بالماضي لكانت حياتي تغيرت الآن؟؟ طيب لماذا لا تبادر إلى فعلها الآن؟؟ لا تتحسر على ما فات واغتم ما بقي من الوقت والعمر..
  6. إذا استمريت على نفس نمط حياتي وسلوكياتي فأين سأصل بعد 5 أو 10 سنوات؟؟ تخيل ذلك في ذهنك وطالع النتيجة واسأل نفسك ما إذا كانت النتيجة مرضية لك أم لا..
  7. ما المهارات والقدرات أو نقاط القوة التي لدي والتي لم أعتن فيها ولا أمارسها بالشكل المطلوب؟؟ أكتبها وقم بفعل شيء تجاهها فكلنا نمتلك جوانب قوية والقليل منا من يعتني بنقاط قوته وتميزه..

فهل جلست مع نفسك للتأمل والمراجعة؟؟