نصيحة في اختيار التخصص الدراسي

ذكر الدكتور رائد يوسف الريمي مؤلف كتاب “كيف تحدد تخصصك؟” في أحد المقاطع التي نشرها في حسابه على اليوتيوب حول آلية اختيار التخصص المناسب مجموعة من المعايير المعينة على اختيار التخصص الجامعي المناسب أذكر منها:-

  • حين تُقبل على عملية اختيار التخصص ابحث أولاً عن المهارات الدراسية والعملية الموجودة في نفسك، والتي كنت تحقق فيها أعلى النتائج مقارنة بغيرها من المواد وتميل لها أيضاً، وذلك من خلال خبرتك فترة الدراسة بالمدرسة ثم انظر لمُختلف التخصصات التي تفكر بالالتحاق بها، ثم ابحث عن المهارات الدراسية والعملية التي تحتويها تلك التخصصات وقُم بعملية تقاطع بينهما. بحيث تختار التخصص الجامعي الذي يحتوي على أكبر قدر ممكن من المهارات التي تتناسب معك، وما تتقنه من زاوية دراسية وعملية خلال فترتك الدراسية.
  •  النظر في الأجواء المرتبطة بالعمل مع أنه يأتي لاحقاً إلا أنه عامل مهم، فهناك بعض الوظائف المرتبطة ببعض التخصصات تتطلب نظام عمل غير منتظم (النوبات) كالعمل بالليل أو التنقل بين مختلف المناطق والدول.
  • أهم ما أوصي به ومن خلال تجربة مع نفسي وتجربة بعض الزملاء والذي رأيت لهم نجاحاً حقيقياً في مجالاتهم أنهم ركزوا على أفضل مهارة يمتلكونها في حياتهم، فعلى سبيل المثال أذكر بعض المحاسبين المميزين والذي أدوا أداءً عالياً وبلغوا مراتب عالية جداً في المحاسبة أنهم ركزوا في بداية المطاف على أداءهم وقدرتهم في المجال المحاسبي الرياضي أثناء دراستهم في المدرسة، فكانت النتيجة أن هذا التركيز أوصلهم للنجاح والتميز أثناء ممارستهم لهذه المهنة ودخولهم لتخصص المحاسبة من البداية. فيا أيها الطلاب لابد أن تكون لديكم مهارة واضحة جداً عن غيرها إذا اكتشفتم هذه المهارة فعليكم باختيار التخصصات التي تتطلب هذه المهارة بشدة وهناك لن تندموا على اختيار هذا التخصص.

والعبرة التي يمكن أخذها مما سبق أن المهارات تفتح لك الكثير من الأبواب، فمن كان يمتلك مهارة عالية في المحاسبة أو البرمجة أو الرسم والتصميم أو إصلاح المحركات واكتشاف العيوب فسيجد له الكثير والكثير من الفرص. كما أن النظر لطبيعة العمل وظروفه والوظائف المتاحة بعد التخصص عامل مهم فبعض الطلبة يستمتع بدراسة مجال هندسة صيانة الطائرات لكن يصطدم بالواقع العملي من ناحية ظروف العمل ونظام العمل من طرف وشُح الوظائف من طرف آخر.

أسأل الله أن يوفقكم في التعرف على مهاراتكم واختيار المجال المناسب لكم