9 كتب ستغير حياتك للأفضل

القراءة عادة وسلوك إذا أدمنت عليها فستتغير حياتك وسلوكك للأفضل بإذن الله.

وليس المقصد فتح الباب على مصراعيه، فليس كل كتاب نافع ويُستفاد منه، وإنما ينبغي انتقاء الكتب النافعة والتي ستضيف قيمة لحياتك بعد الإنتهاء منها.

ومن بين الكتب الكثيرة التي اطّلعت عليّها أنتقي لكم 9 كتب متميزة ونافعة لن تمل من تكرار مطالعتها والإستفادة منها، وتشمل هذه الكتب:-

لأنك الله، رحلة إلى السماء السابعة: كتاب جميل جداً ومميز بحق، ولو كان الأمر بيدي لاشتريت نسخة منه لكل بيت وكل شاب وشابة، فعندما تقرأ هذا الكتاب بروية ستشعر أن روحك قد ارتفعت إلى السماء، وازداد قلبك تعلقاً بخالق السماء، وأن غيوم القلق واليأس والحيرة قد انقشعت عن قلبك وحلّت الطمأنينة والراحة محلها، وهذا الكتاب من تأليف علي بن جابر الفيفي.

العادات الذرية: كتاب مميز بحق للمؤلف المتميز جيمس كلير، وهو كتاب عملي يأخذ بيدك خطوة بخطوة لاكتساب العادات الحسنة وترك العادات السيئة بطريقة جديدة وسهلة التنفيذ بعيداً عن التعقيد وعن النظريات التي لا نفقهها أو نمتلك القدرة على تطبيقها.

الإتقان: لو علمنا قيمة الإتقان في حياتنا، وكيف ستتحول للأفضل إذا أتقنا مهارة أو حرفة تتناسب معنا حتى نصل لمستويات متقدمة لبحث كل واحد منا عن الجانب الذي يمكنه التميز والبروز فيه، وقد جمع مؤلف الكتاب روبرت غرين عصارة الكثير من التجارب لنشأة وحياة عدد من المتميزين والبارزين في شتى المجالات وكيف وصلوا لهذه المستويات، مع اعتراضنا على مفهوم التطور وأصل الإنسان التي يدافع عنها المؤلف في الكتاب للأسف ومخالفتها لكتاب ربنا وديننا وفطرة الإنسان السوية.

الحياة مشاعر: من منا لا يواجه اخفاقات أو مواقف يفشل فيها أو يشعر بالأسى والألم والحسرة في مختلف المواقف بالحياة، وغيرها كثير من المواقف التي نواجهها في الحياة والتي تؤثر في حياتنا سلباً إذا لم نُحسن التعامل معها. ألف الكتاب الأستاذ أسامة الجامع وهو من إصدار دار زارت.

التركيز: الشمس على قوة حرارتها لن تحرق الورقة إلا إذا ركزت أشعتها في إطار ضيق، وكذلك الإنسان لم يستطيع التأثير والوصول لمستويات متقدمة في الحياة إلا إذا تعلم التركيز على مهام محددة وفي وقت محدد للوصول لأهدافه والتميز في حياته، وهذا ما ستجده في كتاب التركيز من تأليف الدكتور مشعل بن عبدالعزيز الفلاحي وإصدار دار القلم، هو كتاب مفيد ونافع لجميع فئات المجتمع، ولغته جميلة وسهلة للغاية.

كليلة ودمنة: القصص على مر التاريخ كانت ولا تزال من وسائل التأثير والتغيير للأفضل، ومن أفضلها هذا الكتاب الجميل والذي رويت حكاياته ومواقفه على ألسنة الحيوانات لتصل إليك العبرة والفائدة وتتغير سلوكياتك وأفكارك للأفضل، وقد ألفه الفيلسوف الهندي بيدبا ونقله للعربية ابن المقفع بترجمة جميلة وبديعة للغاية، وكم أتمنى أن يدرس هذا الكتاب ضمن المواد الإثرائية بالمدارس والجامعات لما فيها من الحكم والعبر التي تصلح لكل التخصصات والمجالات.

القوة الهادئة: عندما تريد إيصال فكرة ما فيمكنك إيصالها عبر التحدث بها مباشرة أو البحث عن قصة وحادثة تجعلك تفهم المبدأ والفكرة من خلالها بل وتقتنع بها، وهذا ما لمسته من كتاب القوة الهادئة، فالكتاب مقسم حسب المواضيع لأقسام صغيرة تسهل قرائتها، وهو من تأليف محمد بن عبدالله الفريح وإصدار العبيكان للنشر.

هكذا ربانا جدي علي الطنطاوي: من منا لا يتذكر الشيخ علي الطنطاوي وبرامجه المميزة ومقالاته الجميلة التي كتبها في حياته، ولكن القليل منا يعرف كيف كان يعيش في يومه ويربي أبنائه وأحفاده، وقد قرأت هذا الكتاب الذي هو من تأليف حفيدة الشيخ عابدة مؤيدة العظم فوقفت مدهوشاً متعجباً من طريقته بالحياة، والتربية، والتعليم، وهي أمور يحتاجها الآباء والمربون خاصة لتربية وتوجيه النشء وغرس القيم والمبادئ النافعة في حياتهم.

قوة التركيز: يقع الكتاب في قرابة 350 صفحة حسب طبعة الكتاب، وهو من تأليف جاك كانفيلد ومؤلفون آخرون، ويقع في عشرة فصول وكل فصل عبارة عن استراتيجية للتركيز مع تطبيقات علمية ستأخذ بيدك خطوة بخطوة لتحقيق أهدافك وتحسين حياتك المهنية أو الوظيفية أو الشخصية والعيش لغاية محددة في حياتك.

وهذه بعض من كتب المميزة، وأجزم أن هناك الكثير غيرها التي تستحق القراءة والانتفاع منها.

One thought on “9 كتب ستغير حياتك للأفضل

  1. واحد من بين التسعة قرأته، واستوقفني هذا العنوان ” هكذا ربانا جدي علي الطنطاوي”. سأحاول تنزله إن امكن ذلك، وشكرا لك.

Comments are closed.