جهات الدعم في مملكة البحرين لبدء مشروعك التجاري

توجد في مملكة البحرين عدة جهات تقدم الدعم لمن من يود بالبدء في مجال المشاريع التجارية والعمل الحر، وخير للشاب الباحث عن العمل وخصوصاً في ظل الأوضاع الصعبة لسوق العمل وقلة الوظائف المطروحة التوظيف أن ينمي مهاراته وينطلق في هذا الجانب بدل الانتظار للحصول على وظيفة ما، كما إن مجال المشاريع والعمل الحر يؤهل الشاب ليكون هو سبباً لتوظيف الغير وقبل ذلك توظيف نفسه في مجال مليء بالفرص، وفيما يلي سرد لأبرز الجهات في مملكة البحرين التي تقدم الدعم لمن يود الدخول في هذا المجال:-

بنك البحرين للتنمية (BDB): يعتبر بنك البحرين للتنمية من المؤسسات الرائدة في دعم ومساعدة الشباب على بدء مشاريعهم الخاصة فهو يقدم الكثير من الخدمات المميزة على رأسها البرنامج الدوري “البرنامج التمهيدي في ريادة الأعمال” يشتمل على ابرز الأمور التي ينبغي على كل شاب مقدم على مجال الأعمال معرفتها من ناحية اختيار النشاط وتسجيله والأمور القانونية والمالية وأخيراً الحصول على الدعم والجهات المقدمة له، والذي يقام لمدة أسبوع واحد يقام في مقر البنك بمنطقة الحوض الجاف ، كما يقدم خدمة المساعدة في كتابة دراسة الجدوى للمشروع وخدمات استشارية متنوعة بالإضافة لتوفير قرض لبدء العمل التجاري والانطلاق فيه. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الرسمي للبنك على www.bdb-bh.com .

مركز البحرين لدعم الصناعات الناشئة (BBIC)    : مركز تابع لبنك البحرين للتنمية ويقدم خدمات متنوعة لمن يود البدء في مشروعه الخاص تشمل توفير الدعم والاستشارة لمرحلة التأسيس والسنوات الأولى والاحتضان في المركز حيث يحصل الراغب في انشاء مشروعه التجاري على مساحة مخصصة لمكتب تجاري أو ورشة صناعية في مقر المركز في منطقة الحوض الجاف بسعر مخفض لمدة 3 سنوات وهو مع ذلك يحصل على الدعم المستمر من القائمين على المركز لمساعدته على الانطلاق والوقوف على قدمه في بداية الانطلاق. كما يوفر المركز خدمات مساندة تشمل : خدمات أمنية على مدار الساعة، مواقف سيارات مجانية، قاعة مؤتمرات واجتماعات مشتركة، خدمات تنظيف أسبوعية، اتصال بشبكة الإنترنت، خدمات التصوير والفاكس، خدمة الرد على المكالمات الهاتفية. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع المركز في الإنترنت: www.bbicbahrain.com .

يونيدو البحرين: يونيدو (UNIDO) اختصار لكلمة (United Nations Industrial Development Organization) أو منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، وهي منظمة تابعة للأمم المتحدة معنية بتقديم الدعم للدول المشاركة في جوانب الصناعة وتعزيز التنمية الصناعية، ولهم برنامج دوري مدته 3 أسابيع لمساعدة من يرغب في بدء مشروع بالانطلاق في المشروع من خلال 3 خطوات هي ( مرحلة التعريف والتدريب، مرحلة الاستفادة من الخبراء واستشارتهم، مرحلة الربط مع جهة للحصول على الدعم المالي) ومن ثم ينطلق الشاب في المشروع وفي مسيرته التي بدأها، ويحتاج الشاب قبل الانضمام للبرنامج أن يمتلك تصور واضح للمشروع أو الفكرة الذي يرغب في الحصول على دعم فيه، وهذا يمكن من خلال الجهات السابقة ومن خلال استشارة رواد الأعمال البارزين ومن بدءوا في مشاريع مشابهة للمشروع الذي يطمح هو له. للمزيد من المعلومات عن برنامج اليونيدو يرجى التواصل معهم على هاتف: 17536881.

برنامج خطوة للمشروعات المنزلية: يعتبر برنامج خطوة للمشروعات المنزلية من أهم المبادرات التي سعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إلى إنشائها، ويعتبر أول خطوة يخطوها صاحب فكرة مميزة للتسجيل القانوني وبدون أي تكلفة مالية للتسجيل، وتعتبر المشاركة في برنامج خطوة للمشروعات المنزلية بداية الطريق نحو العمل المنزلي الحر والتي يحق لكل أسرة بحرينية أو فرد لا يملك سجل تجاري ويرغب بالعمل من المنزل ان يحصل على رخصة العمل من المنزل.

كما يقدم مشروع خطوة للمشروعات المنزلية مجموعة من البرامج التدريبية لتطوير مستوى صاحب العمل من الناحية التجارية ودورات لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة. بالإضافة الى خدمة تقييم منتجات اصحاب العمل وتطويرهم وتزويدهم بالاستشارات الفنية التي تساعد المنتج على ان يدخل في تنافس مع المنتجات الموجودة في السوق. للمزيد من المعلومات عبر موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الالكتروني www.social.gov.bh او الاتصال برقم الاتصال الوطني 80008001.

مسابقة الاعمال الشبابية مشروعي: تقدم تهدف مسابقة الاعمال الشبابية مشروعي (Mashroo3i) المقدمة من مؤسسة تمكين البحرين، الى زيادة الوعي بمجالات العمل الحر وتشجيع الشباب البحريني إلى الريادة وكيفية إطلاق المشاريع وتحويل الأفكار التجارية إلى خطة عمل قابلة للتنفيذ في أرض الواقع. وتساعد هذه المسابقة الشباب على تعلم مهارات إعداد خطط العمل والنماذج الأولية، كما توفر لهم خبرة مبدئية في ريادة الأعمال، ومسابقة مشروعي موجهة للشباب البحريني خاصة للفئة العمرية بين الخامسة عشرة والسادسة والعشرين وتستلزم تكوين فريق عمل لا يتعدى خمس أشخاص للاشتراك ويفتح الباب سنويا في شهر فبراير. للمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع مؤسسة تمكين البحرين على هاتف ١٧٣٨٣٣٣٣ أو زيارة موقع مسابقة مشروعي على شبكة الانترنت.

وزارة الصناعة والتجارة والسياحة: دشنت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة السجل التجاري الافتراضي «سِـجلِي»، وهو سجل تجاري يمنح للفرد البحرينيِّ الجنسيةِ والتي تهدف الوزارة من اطلاقه الى تشجيع العمل الحر، وريادة الأعمال في مختلف الأنشطة ، ويمكنه من ممارسة بعض الأنشطة التجارية دون الحاجة إلى تسجيل المنشأة على عنوان مكتب أو مقر، وتشمل السجلات الجديدة 39 نشاطاً تجاريّاً خضعت للدراسة مع جهات مختلفة في الحكومة، وتشمل مزايا النوع الجديد من السجلات التجارية السماح بمزاولة أنشطة تجارية دون اتخاذ محل تجاري، السماح بمزاولة أنشطة تجارية دون اتخاذ محل تجاري، إعطاء الصفة القانونية لأصحاب الأعمال الحرة، وإمكانية إبرام العقود مع الشركات التي تشترط وجود سجل تجاري. للمزيد من المعلومات يمكن زيارة موقع نظام السجلات التجارية بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة  https://www.sijilat.bh