الدليل المجاني: كيف أختار المسار الجامعي المناسب؟؟

كنت شغوفاً وحريصاً على دخول تخصص هندسة الحاسوب منذ المرحلة الثانوية، وكنت أقرأ كثيراً عنه، ولكني حصلت على تخصص نظم المعلومات الإدارية في الجامعة، ونصحني أحد الأقارب بالاستمرار فيه وبأن الفرص المستقبلية في سوق العمل ستكون لخريجي هذا التخصص.

فكانت هذه النصيحة سبب لتعثري في الجامعة وما بعد الجامعة للأسف، وأمضيت سنتين اضافيتين في الجامعة محاولاً إكمال التخصص، والتخرج منه بأي معدل، وخلال تلك المدة حاولت الانتقال أكثر من سبع مرات لتخصصات وجامعات مختلفة لم أوفق فيها كلها..

 

وخلال تلك المدة من التعثر ومحاولة النهوض والبحث عن إجابات وافية قرأت الكثير حول التخصصات، سواء من مجلات كثيرة كنت أتابعها وأشتريها بشكل دوري، أو من بعض مواقع انترنت ومواقع الاستشارات النفسية العامة، ومن بعض الكتب النافعة والتي استطاعت الإجابة على الكثير من الأسئلة لدي ولكن بعد فوات الأوان.

لم أعرف أن سبب معاناتي الرئيسي لم يكن سوى التخصص الخاطئ الذي وجدت نفسي فيه إلا متأخراً، وهذا الأمر أحد الأسباب التي قادتني لمجال الارشاد المهني والأكاديمي دون أن أشعر، ولعلي أتمكن من مساعدة غيري في التعرف على ذاته والفرص الكثيرة المتاحة له.

ولهذا كتبت هذا الدليل المختصر وجمعت فيه أقوال الخبراء والمختصين في هذا المجال آملاً في أن يكون معيناً للشباب على اختيار المسار المناسب..