ما هي التخصصات المطلوبة في سوق العمل ؟؟

ما هي التخصصات الذي عليها أكبر طلب في سوق العمل؟؟

هل هي تخصصات الطب البشري بفروعها المختلفة أم الهندسة أم الإعلام أم ماذا؟؟

هل صحيح أن التخصصات الهندسية هي أفضل التخصصات المتاحة ولا تكاد تجد خريجأً عاطلاً عن العمل فيها؟؟

ليس هناك من شك بأن التخصصات الهندسية هي من التخصصات المميزة، ولكن اطلاق الاسم هكذا ليس بالأمر الصحيح، فهناك تخصصات هندسية كثيرة وكلها تختلف عن بعضها الآخر، كتخصصات الهندسة المعمارية والميكانيكية والالكترونية والكيميائية والبيئية والطبية والحاسوب والبرمجيات وغيرها كثير من التخصصات التي تفوق الأربعين تخصصاً كلها تندرج تحت اسم الهندسة.

وكم من الخريجين في مختلف التخصصات الهندسية ممن اشتغل في مجالات بعيدة كل البعد عن مجالات دراستهم لأسباب عديدة منها عدم توافر فرصة في تخصصاتهم وتشبع سوق العمل، ومنها ضعف المهارات لديهم وتدني معدلاتهم بالمرحلة الجامعية.

إذاً ما التخصصات المطلوبة في سوق العمل في الفترة الحالية؟؟

يصعب الاجابة على هذا السؤال لأن ذلك يعتمد في المقام الأول على الطالب نفسه، وعلى مقدار اجتهاده في التخصص الذي اختاره وبناء المهارات العملية ومشاركته في البرامج والفعاليات التطوعية خلال فترة دراسته الجامعية، فهذه أمور ترفع من قيمة الشخص في سوق العمل وليس فقط التخصص نفسه.

والمهم قبل الاختيار التأكد من توافر القدرات والامكانيات لدراسة التخصص، والاطلاع على التخصصات التي صار فيها نسبة بطالة عالية لتجنبها قدر المستطاع واختيار ما فيه فرص متاحة بسوق العمل، مع العلم أن سوق العمل متقلب ومتغير ويتأثر بعوامل كثيرة، وليس من السهل الجزم بوضع السوق بعد أربع سنوات أو خمس سنوات من الآن، إذاً فالعمل على رفع كفاءتك في المجال الذي تختاره هو أقوى عامل ينبغي عليك التركيز عليه.

ولاشك أن هناك تخصصات عليها طلب أكثر من غيرها حسب احصائيات وزارة العمل الرسمية في مملكة البحرين كبعض التخصصات الهندسية والتقنية، وهناك تخصصات قد كثر الخريجين فيها وصاروا عددهم أكبر من حجم الفرص المتاحة حسب احصائيات وزارة العمل كذلك كتخصص القانون وتخصص إدارة الأعمال وتخصص الأعمال المالية والمصرفية وتخصص نظم المعلومات الإدارية وغيرها من التخصصات التي يصدر بشأنها بيانات رسمية.

هل تعني بكلامك أني أتجنب التخصصات التي فيها اكتفاء لأنني لن أحصل على فرصة عمل مستقبلاً؟؟

ربما، وهذا ما سيحصل اذا استمر الوضع في هذه التخصصات كما هو حاصل الآن، وقد تكون من القلة المتميزة والمبدعة والتي ستجد الفرص المناسبة لها من بين الخريجين كافة في هذه التخصصات، وقد يتغير الواقع بعد سنوات وتزداد الفرص في هذه التخصصات أو أحدها، أو قد تكون ممن يصنع الفرصة لنفسة ولغيره في سوق العمل عبر الدخول في مجال المشاريع والأعمال الحرة.

ما رأيك الأن، ما هي التخصصات المطلوب في سوق العمل؟؟