المستقبل ليس في التخصص إنما في الابداع..

"من وجهة نظري المستقبل ليس في التخصص، إنما في الإبداع. في طبيعة الحال إذا كانت معدل التخرج ضعيف (سوف تعني الشهادة أن حاملها لا يعرف كثيراً في تخصصه لهذا معدله ضعيف) فهنا مهما كان اسم التخصص سواء هندسة أقمار صناعية أو طبخ لا يرجى منها مستقبل وظيفي أو عملي. وإذا كان المتخصص مبدعاً في تخصصه، … Continue reading المستقبل ليس في التخصص إنما في الابداع..

لم تتردد؟…

"لم تتردد؟ لقد سقط الكثيرون صرعی تحت أسوار التردد، وعلى صخوره تحطمت سفن ملايين الأشخاص الذين جلسوا على عتبة النصر ينتظرون ويتمنون، فكان في انتظارهم هذا موتهم، وفي أمنيتهم منيتهم." من كتاب قوة التركيز جاك كانفيلد وآخرون

من آثار البطالة على الإنسان..

"وليست مشكلة البطالة محصورة في فَقد المرء لمصدر قوته، وإنما يَتولد عنها آثار نفسية وسلوكية واجتماعية خطيرة؛ فحين يجلس المرء مُدةً طويلة من غير عمل، فإن ارتكاسات كريهة تُصيب شخصيته باعتباره إنساناً، وباعتباره عاملاً، ويمكن أن يفسد احترامه لنفسه وثقته بذاته. وقد تؤدي البطالة إلى انهيار حياته الأسرية، وتُسمم الجو الذي يعيش فيه أطفاله، وهذا … Continue reading من آثار البطالة على الإنسان..

شارك بما تعرفه في هذا العالم وتعلم من الآخرين لتنجح..

"تشتهر إيطاليا بالطماطم، وتشتهر تايلاند بالفلفل الحار، وتشتهر ألمانيا بمخلل الملفوف. لكن الطماطم نشأت في الأصل في بيرو، واستوردت تايلاند الفلفل الحار من أمريكا الوسطى، وبدأ مخلل الملفوف في الصين. كل شيء عبارة عن خليط في هذا العالم ولا شيء يبقى على حالته، فشارك بما تعرفه في هذا العالم وتعلم من الآخرين لتنجح." جيمس كلير

ما هو الغرض من التعليم..

"لا يمكنك أن تتوقع من أي شخص أن يصبح عالماً في الأحياء من خلال منحه إمكانية الوصول إلى مكتبة علم الأحياء بجامعة هارفارد وتقول له: " فقط انظر إليها." هذا لن يمنحه شيئًا، وكذلك الحال بالنسبة للإنترنت باستثناء ضخامة المصادر المتاحة فيه بشكل هائل. والشخص الحائز على جائزة نوبل في علم الأحياء ليس هو الشخص … Continue reading ما هو الغرض من التعليم..